*بسم الله الرحم الرحيم*
ترشيح الطالبة المميزة :
1 – أوجه النشاط ( ثقافي - اجتماعي ).
2 – المواظبة على تأدية الصلاة.
3 – الواجبات المدرسية.
4 – التفوق الدراسي.
5 – المواظبة على الدراسة.
6 – حسن السيرة والسلوك.
7 – علاقتها بالمعلمات والطالبات.
8 – احترامها للنظم المدرسية.
9 – حسن مظهرها واحترامها لذاتها.
مسابقة اجمل فصل :
1 – المظهر العام للفصل.
2 – تنسيق الفصل ومدى تنوع الوسائل.
3 – لوحه الفصل وشمولها ( أسماء الطالبات – مجلس الفصل – جدول الدروس – شروط مسابقة الفصل المثالي – الطالبة المثالية ).
4 – نظافة الفصل والطالبات.
5 – مواظبة الطالبات وعدم الغياب.
6 – المستوى التحصيلي للطالبات.
7 – التزام الطالبات بالزى الرسمي.
8 – التزام الطالبات بتعليمات الإدارة والأنظمة المدرسية.
9 – المساهمة في النشاط ( إذاعة – مقصف – خدمة بيئية )
10 – الاهتمام بسجل الريادة ومدى الالتزام بتسليمه في موعده المحدد.
دورة المرشدة الطلابيه :
( 1 ) أيام عودة المعلمات تخطيط مسبق
أ – عقد اجتماعات بالرائدات لتوضيح لهن الهدف من الريادة .
ب – تعريفهن بالبرامج التي سيتم تفعيلها .
ج – تفعيل هذه البرامج بأسلوب شيق – ومرن – ومناسب للمرحلة العمرية للطالبة – يخدم الطالبة تربوياً .
د – أهمية التدوين في السجل .
هـ - موعد التسليم في اليوم التالي .
و – الشكر والثناء للرائدات والبرامج الفعالة .
( 2 ) الإعلان عن الحملة :
يتم الإعلان لمدة أسبوع وبطريقة جذابة ومختلفة عن الحملة السابقة مثال صورة مطموسة المعالم لامرأة ويوضع تحتها تطبخ – تكنس – تغسل – تقدم لك وسائل الراحة – من أنا – وما دورك اتجاهي .
( 3 ) مرحلة التنفيذ تفعل لمدة شهر كامل .
عن طريق نشرات – تمثيليات – مسابقات – أوراق عمل – وغيرها .
( 4 ) التبليغ عن موعد التسليم لسجل الريادة من بداية السنة .
( 5 ) وضع خطة صغيرة للشهر المراد تفعيله.
( 6 ) الإعلان عن الحملة الجديدة .
( 7 ) اطلاع مديرة المدرسة عن السجل .
( 8 ) الإعلان عن السجل المثالي .
دورة رائدة الصف في حصص الرياده :
• الملاحظة الواعية لطالبات الفصل .
• تحويل الطالبات اللاتي يعانين من مشكلات صحية وسوء تكيف نفسي أو اجتماعي إلى مرشدة الطالبات .
• إتباع الأساليب التربوية السليمة في التعامل مع الطالبات .
• تنظيم المسابقات الداخلية والندوات المصغرة داخل الفصل خلال حصة الريادة .
• تشجيع الطالبات الموهوبات من خلال حصص الريادة الاشتراك في مسابقة أفضل فصل .
• توجيه الطالبات للاشتراك بجماعات النشاط المدرسي حسب ميولهن .
• توجيه الطالبات للاشتراك بالإذاعة المدرسية والمسابقات والبرامج المختلفة .
• إتاحة الفرصة لكل طالبة للتعبير عن رأيها .
• توجيه الطالبات إلى الأساليب السليمة للاستذكار وكيفية الاستفادة من الوقت .
اهداف حصص الريادة :
1 – تعزيز السلوك الإيجابي وتكوين شخصية الطالبة المسلمة بغرس تعاليم الدين الحنيف وقيم المجتمع .
2 – التعرف على أحوال الطالبات بما يكفل تقديم الخدمات اللازمة والمساعدات الضرورية .
3 – إرشاد الطالبات وتوعيتهن بأهمية التعليم للرفع من مستواهن العلمي وأساليب الوصول للتفوق .
4 – تكوين شخصية الطالبة وإكسابها القدرة على تحقيق التوافق النفسي لتصبح عضوه فعالة في مجتمعها .
5 – تشكيل مجلس الفصل وتوضيح دور اللجان من المجلس ( وهي اللجنة الاجتماعية . الصحية . الثقافية . الفنية ) .
6 – الوقوف على أحوال الطالبات الدراسية وتشجيع المتفوقات ورعاية المتأخرات دراسياً بتقديم ما يمكن .
7 – توجيه الطالبات للعادات الصحية السليمة في شتى الجوانب .
8 – مراعاة حالة الطالبات الصحية والتعرف على حالات الإعاقة والأمراض المزمنة في الفصل وتقديم الخدمات اللازمة لهن .
المرشدة الطلابيه : فاطمه الحسين